مالمقصود بأمن الحاسوب؟

مالمقصود بأمن الحاسوب؟

منذ أن ظهرت التقنيات الحديثة والأجهزة الذكية والاعتماد عليها يتزايد يومًا بعد يوم، حيث ساهمت في تسهيل سير الأعمال في مختلف الأنشطة التجارية ورفع كفاءة العمليات التشغيلية عبر الاستفادة من الأنظمة المختلفة وذلك عن طريق تسخير هذه الأنظمة لتنفيذ عمليات محددة لأهداف متنوعة مثل: رفع المستوى الأمني عبر كاميرات المراقبة، تحسين عمليات التواصل داخل المنشآت عبر الاستفادة من أنظمة الاتصالات كالسنترالات السحابية على سبيل المثال، وأنظمة البيوت الذكية التي تمكن المستخدم من التحكم بالأجهزة المختلفة من أي مكان وفي أي وقت. ورغم كل هذه المنافع التي جلبتها هذه التقنيات إلا أنها تعتبر سلاحًا ذا حدين، حيث ظهرت بعض التهديدات الأمنية الإلكترونية تبعًا لظهورها سواءً كان ذلك بسبب قلة الوعي أو بسبب عوامل أخرى، ونظرًا لحجم الضرر الذي تسببت به هذه التهديدات للمستخدمين على مختلف الأصعدة اتجهت المنظمات إلى اعتماد يوم عالمي بمسمى: اليوم العالمي لأمن الحاسوب والذي يمثل اليوم الثلاثين من شهر نوفمبر، ويُعد فرصة لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على أمن الأجهزة الإلكترونية والبيانات الشخصية.

ولأن الشعار المعتمد لهذا اليوم: أمنك مسؤوليتك، إليك 5 إرشادات تساهم في حماية البيانات وأنظمة الشبكات لمنشأتك:

1-إنشاء كلمات مرور قوية لحساباتك وتحديثها باستمرار:

تمثل كلمة المرور القوية خط الدفاع الأول لحماية البيانات، حيث أظهر التقرير السنوي لشركة "فيريزون" للاتصالات، أن 81% من عمليات اختراق البيانات في عام 2017 كانت بسبب كلمات المرور الضعيفة أو المسروقة.

تتميز كلمات المرور القوية بعدة خصائص، ومنها: تضمين الأحرف الكبيرة والصغيرة إضافةً إلى الرموز والأرقام، أن لا تحتوي على نمط معتاد أو مألوف، وضع كلمة فريدة لكل حساب لتتمكن من السيطرة على أمن بياناتك الأخرى عند تعرض أحد حساباتك للاختراق، عدم احتوائها على معلومات الهوية الشخصية كتاريخ الميلاد أو رقم الجوال على سبيل المثال، تغييرها بشكل دوري وذلك بمعدل مرة كل 3 أشهر.

2-الحرص على التحديث الدائم لأنظمة التشغيل وبرامج الحماية:

تعمل التحديثات المستمرة لأنظمة التشغيل وبرامج الحماية على معالجة الثغرات الأمنية التي قد تتيح المجال للاختراقات أو سرقة المعلومات، ولذلك يجب الحرص على تحديثها باستمرار للحفاظ على مستوى عالٍ من الخصوصية.

3-إجراء نسخ احتياطي لجميع البيانات والملفات:

يساهم النسخ الاحتياطي في حفظ كل ملفاتك ووثائقك وبياناتك وحمايتها من التلف والضياع، عبر إمكانية استعادتها في غضون دقائق بكل سهولة.

4-عدم الاتصال بالشبكات المجهولة أو المحلية المفتوحة:

يوصي الخبراء باستخدام الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) كونها تعمل على تشفير بياناتك وتجعلها مجهولة المصدر إضافةً إلى أنها تمكنك من ربط فروع نشاطك التجاري عبر استخدام شبكة واحدة ونقل البيانات ومشاركة الملفات بشكل آمن، للاستفادة من ميزات الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN): يمكنك طلب الخدمة من هُنا إضافةً إلى الحصول على عقود صيانة للشبكة بشكل دوري. 

5-الحذر من الروابط والمتصفحات غير الموثوقة:

تمثل بعض الروابط الوهمية أو غير الموثوقة وكذلك المتصفحات البحثية تهديدًا خطيرًا حيث قد تؤدي تبعاتها إلى فقدان جميع بياناتك أو اختراق حساباتك مما قد يؤثر على منشأتك بشكل سلبي ويفقدك ثقة عملائك التي تعد من أهم الأصول لديك

مشاركة التدوينة:

شركة الإسناد الرقمي | i-Esnaad

المدونات المشابهة

الإسناد الرقمي

يسعدنا أن نكون جزءا من نجاح مشروعكم