الاستثمار التقني في السعودية

الاستثمار التقني في السعودية

الاستثمار التقني في السعودية 

أعلنت المملكة العربية السعودية عن استثمار 6.4 مليار ريال دولار في تكنولوجيا المستقبل وقد بلغ حجم سوق التكنولوجيا والسوق الرقمي في المملكة 40 مليار دولار 

المصدر:

العربية.نت

على الصعيد المحلي

أُطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات بقرار من مجلس الوزراء سنة 2020 لدعم الشركات الناشئة والمتوسطة في المجال التقني، وتقديم الدعم اللازم مادياً ومعرفياً ومهنياً من خلال مبادرات متعددة يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط مبادرات البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات .

على الصعيد العالمي 

هناك تركيز عالمي من قبل اليونسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة للاستثمار ودعم العلوم والتكنولوجيا في جميع بلدان العالم لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وتصدر اليونسكو تقرير مرة كل خمس سنوات توضح فيه حالة نظم الدعم المخصصة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار على الصعيد الدولي كما تقدم تحليلاً للمستجدات.

إحدى المبادرات

أنشأت اليونسكو نظام متاح على الإنترنت يوفر معلومات متخصصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وأفضل الممارسات فيها.

المصدر:

يونسكو

الجولات الاستثمارية

تسعى معظم الشركات الناشئة إلى زيادة رأس مالها ونموها ورفع كفاءتها التشغيلية وتطوير منتجاتها وعادةً ما تلجأ إلى التمويل الخارجي والخوض في جولات استثمارية بناءً على وضعها وتقييمها في السوق. 

أولا: PreSeed مرحلة التمويل المسبق

تحدث في المراحل الأولى من المشروع في مرحلة اختبار المنتج والتأكد من جدواه. ولا تعتبر PreSeed ضمن الجولات الاستثمارية الرسمية ويطلق عليها التمويل الأولي، عادة ما يكون الممولون هم ملاك المشروع وأقاربهم ومعارفهم.

ثانياً: الجولة التمويلية الأولى Seed

تعد هذه الجولة بمثابة البذرة التي تساعد الشركة على النمو والتطور إلى أن تستقر ويكتمل نموها وتصبح (شجرة)، وهي أول جولة استثمارية رسمية تخوضها الشركات الناشئة ويصل مبلغ التمويل فيها من 2-10 مليون دولار.

ثالثاً: تمويل السلسلة أ

يهتم المستثمرون في هذه المرحلة بربحية الشركة الاستراتيجية الممتازة والاستغلال الجيد لمنتجات الشركة، مما يضمن للشركة عوائد طويلة الأجل، وقد يتولى أحد المستثمرين بعض المهام الإدارية في الشركة. يصل متوسط التمويل في هذه الجولة إلى 10 مليون دولار. 

رابعاً: تمويل السلسلة ب

تساعد سلسلة التمويل أ الشركات على تطوير أعمالها وتوسيع نطاق وصولها للسوق، وعندما تحقق الشركة ذلك تسعى لأخذ سلسلة التمويل ب لجذب كفاءات عالية المستوى وتطوير أنشطتها المختلفة، وغالباً ما تكون هذه الشركات ذات تقييم سوقي ما بين 30-60 مليون دولار.

خامساً: تمويل السلسلة ج

بعد أن أثبتت الشركة نجاحها وتموضعت في السوق تتطلع إلى التوسع خارجياً ودخول أسواق جديدة، فتقدم على سلسلة التمويل ج لتحقيق المزيد من النجاح والتميز ولا تعد الشركة في هذه المرحلة شركة ناشئة.

المصدر:

investopedia

اطلع على نشرات الإسناد السابقة:

الذكاء الاصطناعي يهدد عرش قوقل

تصريح إسكان الحج لعام 1444هـ

كيف تحميك الفاتورة الأولية من دفع ضرائب غير مستلمة؟

هل تعرفت على اشتراطات البلدية بخصوص كاميرات المراقبة؟

 

للتواصل مع شركة الإسناد الرقمي: 

(+966 571450188) (+966920005785)

مشاركة التدوينة:

شركة الإسناد الرقمي | i-Esnaad

المدونات المشابهة

الإسناد الرقمي

يسعدنا أن نكون جزءا من نجاح مشروعكم