ما العلاقة بين تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث؟

ما العلاقة بين تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث؟

ما العلاقة بين تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث؟

قائمة المحتويات: 

ما العلاقة بين تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث؟

تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث

أين تكمن أهمية تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث للتجار؟ :

1.قناة بيع جديدة:

علاقة تصميم مواقع الويب بقرار الشراء:

2. زيادة الوعي بعلامتك التجارية:

3. الحفاظ على قاعدة العملاء الحاليين:

ماهي أهم المبادئ التي يجب مراعاتها لتصميم مواقع ويب متوافقة مع محركات البحث؟

1.سرعة الموقع:

2.الملائمة:

3.الحرص على جودة المحتوى:

سهولة القراءة:

 

 

قد تعتقد عدم وجود أي علاقة بين تصميم موقعك وترتيبك في محركات البحث، حيث أن المفهوم الشائع عن محركات البحث أنها تعتمد على جوانب تقنية وجوانب نصيّة ولا علاقة لها بتصميم الموقع أو تجربة المستخدم بشكل عام، إذا كنت تعتقد ذلك فأنت تفوت على نفسك العديد من الفرص لتطوير نشاطك التجاري!

تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث 

يؤثر تصميم موقع الويب الخاص بك على سرعته ومدى سهولة التنقل به وتوافقه مع الأجهزة المختلفة، حيث أن التصميم الجيد والذي يلبي احتياج المستخدم سيكون بمثابة عامل جاذب يزيد من مدة تواجد الزائر داخل موقعك مما يساهم برفع تصنيفه في محركات البحث نظرًا لطول مدة بقاءه داخل الموقع، بعكس التصميم الذي لايراعي أبسط الأبجديات لتجربة المستخدم.

أين تكمن أهمية تصميم مواقع الويب في تهيئة المواقع لمحركات البحث للتجار؟: 

صورة توضح أهمية تصميم مواقع الويب وتحسين مرحكات البحث للتجار

مع توجه الأفراد للتسوق أونلاين في وقتنا الحالي، تؤكد الدراسات بأن 97% من المستهلكين يقومون بفحص موقع الشركة قبل اتخاذ قرار الشراء، وتمثل النقاط التالية الأسباب التي تدعوك للاستثمار في تحسين تصميم وتجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني لدعم جهودك المستمرة في تصدر نتائج البحث في الصفحات الأولى:

1.قناة بيع جديدة: 

حيث ستتمكن من اسقتطاب المزيد من العملاء واكتساب قناة بيع جيدة عبر وصول الزوار لمتجرك من خلال نتائج البحث، عليك التركيز على سلوك العملاء في هذه الحالة لتتمكن من تحسين نتائج ظهورك بشكل مستمر واستكشاف كلمات مفتاحية جديدة يبحث عنها المستخدمين للوصول لنشاطك التجاري.

علاقة تصميم مواقع الويب بقرار الشراء: 

قد يصل الزائر لمتجرك وتنجح في جذب انتباهه وتصدر نتائج البحث ولكنه بعد ذلك لايتخذ أي أجراء عند دخوله للموقع وذلك يعود للتصميم المعقد، عليك الاهتمام بتجربة الزائر داخل موقعك والحرص على رسم خطة واضحة لسلوكه المتوقع داخل المتجر، حتى تتمكن من إقناعه باتخاذ إجراء معين سواءً كان ذلك متعلق بالشراء أو بأهداف أخرى تسعى إلى تحقيقها.

2. زيادة الوعي بعلامتك التجارية: 

حتى وإن لم تتمكن من إقناع العميل بالشراء في الوقت الحالي، سيبقى اسم متجرك يتردد في ذهنه بشكل مستمر، وستكون خياره الأول عند اكتمال رغبته بالشراء، إضافةً إلى أنه قد يسوّق لمتجرك وأنت لا تعلم! فعندما يسأله أحد المقربين عن متجر لبيع المنتجات التي تقدمها سيقترح اسمك ضمن أوائل المتاجر التي يوصي بها بالتأكيد.

3. الحفاظ على قاعدة العملاء الحاليين:  

يعتبر العملاء الحاليين أحد أهم الأصول التي تمتلكها، ولتجنب فقدانهم عليك دراسة احتياجهم باستمرار وسلوكهم داخل موقعك الإلكتروني، فإن كانوا يتجهون دائمًا إلى تصنيف معين من المنتجات على سبيل المثال، عليك إبراز هذا التصنيف ليتمكنوا من الوصول له بكل سهولة، وتساعدك أدوات التحليل المختلفة في تقصي بيانات الزوار والتعرف على الصفحات التي تتلقى زيارات أكثر لتركز جهودك عليها. 

 

ماهي أهم المبادئ التي يجب مراعاتها لتصميم مواقع ويب متوافقة مع محركات البحث؟ 

1.سرعة الموقع: 

يؤثر تصميم موقعك بشكل مباشر على سرعة تحميل الصفحات، وهي نقطة مهمة ولا يستهان بتأثيرها لسببين: تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث، التطور التقني في عالمنا اليوم أدى إلى رفع توقعات المستخدمين بشكل عام من جانب أداء المواقع الإلكترونية وسرعة استجابتها، حيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن 47% من المستخدمين يتوقعون تحميل الصفحة في ثانيتين أو أقل، ومن ناحية أخرى إذا غادر الزوار موقعك بسرعة بسسب البطء الشديد في تحميل الصفحات، فسيتسبب ذلك في إضعاف محسنات محركات البحث لديك، نتيجة لارتفاع معدل الارتداد (معدل الزوّار الذين غادروا الموقع الإلكتروني في غضون ثواني من صفحة الدخول دون التفاعل مع الموقع أو إتخاذ أي إجراء).

2.الملائمة: 

وذلك عبر الحرص على توافق وملائمة محتوى الموقع الإلكتروني مع ما يبحث عنه الزائر، ويمكن تحقيق ذلك عبر استخدام كلمات مفتاحية ذات معدل بحث عالي ومنافسة منخفضة نسبيًا للتتمكن من تصدر نتائج محركات البحث.

3.الحرص على جودة المحتوى: 

يعد المحتوى النصي الفريد والمليء بالصور والفيديوهات، والذي يتم نشره باستمرار لإثراء محتوى الموقع عاملًا مساعدًا يمكنك استخدامه للمساعدة في ترتيب موقعك، ولكن التحدي الحقيقي أن كل هذه العناصر يجب أن تتوافق مع نية الزوار حتى تتمكن من الوصول إليهم. 

سهولة القراءة: 

قد يكون المحتوى جيدًا من حيث الكتابة وترتيب العناصر المرئية لكن يصعب قراءته وذلك سيؤدي بالطبع لمغادرة الزوار وعدم بقاءهم مدة طويلة في صفحات موقعك الإلكتروني، يساهم تصميم مواقع الويب المتوافقة مع الأجهزة المحمولة وترتيب الفقرات للنصوص حسب التسلسل المنطقي: عناوين رئيسية، عناوين فرعية وهكذا، إضافةً إلى استخدام الخطوط والألوان المناسبة التي تشد انتباه القارئ في زيادة المدة لكل جلسة (مدة بقاء الزائر في الصفحة ومدى تفاعله معها). 

 

أنشئ موقعك الإلكتروني بالتصميم الذي يناسب احتياجات نشاطك التجاري مع خدمات الإسناد الرقمي لبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية.

مشاركة التدوينة:

شركة الإسناد الرقمي | i-Esnaad

المدونات المشابهة

الإسناد الرقمي

يسعدنا أن نكون جزءا من نجاح مشروعكم